الصحة

٩ علامات يعطيها الجسم فى حال وجود مشاكل بالكبد

1+

مرحبا بكم! أحيانا يعطينا الجسم إشارة على وجود مرض أو خلل فى وظائف الجسم ولكننا مع الأسف لا نستمع لهذه الإشارات بالطريقة الصحيحة، ونكون مقصرين بحق جسمنا وأول التقصير يبدأ دائما من خلال الكبد والكلى مما يؤثر على الحياة الطبيعية للإنسان. لذا سنحدثكم فى هذا المقال عن ٩ علامات تدل على وجود مشاكل فى الكبد (اضغط على المزيد لمتابعة المقال) 

١أوجاع فى الجزء الأيمن العلوى من البطن 

عادة مرضى الكبد يشعرون بوجع فى هذه المنطقة ويكون بالعادة وجع خفيف ثم يتفاقم مما يسمى “كريزة الكبد”، وهنا تكون علامة على وجود مشكلة بالكبد.

السبب الرئيسى لوجود هذا الوجع هو عدم اقتصار دور الكبد فقط على تخلص الجسم من السموم، لكنه أيضا يمر بعملية هضم الغذاء، لذا فإن مشاكل الجهاز العضمى تؤدى إلى مشاكل فى الكبد وأحيانا تؤدى إلى أورام مما تسبب وجع فى المنطقة اليمنى العلوية من البطن.

٢-احتباس السوائل 

أحيانا نرى الكثير من الأشخاص يعانون من نسبة احتباس للسوائل عالية خاصة فى كل الجسم لكنه يظهر بالقدمين أو الكاحل بسبب الجاذبية التى حمل الماء لأسفل الجسم، فقد تكون علامة على وجود مشاكل فى الكبد.

عندما يكون الكبد متضررا يحاول انتاج أنسجة غير صحيحة مما تسبب عدم قدرة الجسم على التخلص من السوائل المحتبسة بداخله، وتؤدى لإرتفاع ضغط الدم بالأوردة الدموية الموجودة فى الكبد.

٣-زيادة مفرطة للوزن غير مبررة

الكبد يعمل على تخزين السموم إذا كانت هناك مشكلة بالخلايا الدهنية ولم يستطع الكبد التخلص من تلك السموم، فنجد أشخاصا يتبعون حمية غذائية صحية ويمارسون الرياضة لكن دون جدوى ولم يلاحظوا أى نتيجة. فى هذه الحالة ينصح الأطباء بإجراء تحليل لوظائف الكبد قبل اتباع الحمية.

٤-فقدان الشهية

الكبد مرتبط بالجهاز الهضمى وبالتالى إذا كانت حالة فقدان الشهية مقرونة بفقدان الوزن بالإضافة إلى التقيؤ، فإنها دليل على وجود مشكلة بالكبد ويكون من الأفضل فى هذه الحالة فحص أنزيمات الكبد.

٥-رائحة كريهة بالفم

تعتبر هذه العلامة هى من أول العلامات التى تظهر فى حالة وجود أي مشاكل بالكبد. هذه الرائحة الكريهة سببها البكتيريا الموجودة بالفم والتى تنزل إلى الجهاز الهضمى وبالتالى تؤثر على وطائف الكبد.

٦-حساسية مفاجئة

بالعادة الكبد هو المسئول عن التخلص من أى سموم بالجسم أو المواد الغريبة، فعندما يرى العقل أنسجة غريبة يحاول تلقائيا التخلص منها فيقوم بفرز مادة من خلال جهاز المناعة للتخلص من تلك السموم.

عندما يكون الكبد متليفا فإنه يلجأ للجهاز المناعى للقيام بدوره كبديل وهنا يعتبر الجهاز المناعى أى جسم غريب بالجسم أنه حساسية وهنا تظهر الحساسية المفاجئة براحة الكف أو ظهور حكة بالقدمين.

٧-الإصفرار بالأعين أو بالجلد

علميا تسمى “اليرقان” ؛ هو لا يعتبر مرضا ولكنه دليل على وجود مشكلة بأحد أعضاء الجسم خاصة بالكبد لعدم قدرة الجسم على التخلص من خلايا الدم الحمراء المتكسرة التى بدورها يتخلص منها الكبد مما يؤدى إلى انتشارها بالجلد أو العين.

كذلك لون البول داكن على الرغم من المواظبة على شرب الماء يعتبر علامة قوية على وحود مشاكل بالكبد.

٨-الكدمات على الجسم

بالعادة فى حالة حدوث كدمة بالجسم فإن الكبد يرفز بروتين يساعد على التئام الأوعية الدموية كى تتخلص من الكدمة بالجسم، لكن فى حالة ظهور كدمات بلا سبب وتظل بالجسم لفترة طويلة مما يعنى أن الكبد غير قادر على التخلص منها.

٩-التعب الدائم

اللايف ستايل الذى نعيشه طبيعى أن يؤدى إلى التعب الدائم ولكن إذا استمر لستة أشهر مع ظهور رشح دائم فإن الكبد يعبر عن وجود مشكلة أو تليف.

نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

1+
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى