الصحة

هل “فيتامين سى” له أضرار؟

2+

مرحباً بكم! شهدت الفترة الأخيرة إقبالاً من الناس حول العالم على شراء المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين سى والإستعانة به للوقاية من الأمراض، فهو معروف بفعاليته فى مقاومة نزلات البرد. فيتامين سى يعد من الفيتامينات الهامة للعديد من الوظائف الحيوية فى الجسم مثل نمو وإصلاح الأنسجة والتمثيل الغذائى وتعزيز المناعة، كما يوجد فى العديد من الفواكه والخضروات الطازجة بما فى ذلك البرتقال والفراولة وفاكهة الكيوى والمانجو والأناناس والفلفل والقرنبيط واللفت والسبانخ والطماطم والبروكلى.

إن نقص هذا الفيتامين يعد من الأمور شائعة الحدوث إذ يمكن لتدخين السجائر مثلاً أن يقلل من كميته بالجسم، ولذا غالباً ما يقترح الأطباء مكملات غذائية غنية به للمدخنين لمنع أو علاج نقصانه. لذا فإن الكمية اليومية من فيتامين سى التى يُنصح بها تختلف اعتمادا على العمر والجنس وعوامل أخرى، ولكن عادة ما تبلغ الجرعة الموصى بها 75 ملغ للنساء و 90 ملغ من الرجال.

لكن ما هى المشاكل التى يسببها نقص هذا الفيتامين بالجسم؟ يمكن أن يؤدى ذلك إلى أضرار صحية متعددة على سبيل المثال سهولة الإصابة بالكدمات، التهاب ونزيف اللثة، جفاف الشعر وتشققه، جفاف الجلد وخشونته، انخفاض سرعة التئام الجروح، تراجع القدرة على درء العدوى. أما نقصه الشديد فى الجسم لفترات طويلة فيمكن أن يسبب “الإسقربوط” والذى تشمل أعراضه الإرهاق والأنيميا وآلام المفاصل والعضلات والكدمات المؤلمة وضعف الأنسجة الرابطة وخلخلة الأسنان وسقوطها، وهو مرض مميت إذا تُرك بدون علاج.

أما بالنسبة لأهم الفوائد الصحية المرتبطة بهذا الفيتامين فهى متعددة. فيحتاج الجسم لفيتامين سى من أجل بناء الكولاجين فى الأنسجة ولصنع خلايا الجلد والأوتار والأربطة والأوعية الدموية وأيضاً لإصلاح الغضاريف والعظام والأسنان والحفاظ عليها. ووجدت دراسات مهمة أن هذا الفيتامين يمكنه أن يمنع السرطان حيث يعمل كمضاد حيوى للأكسدة كما يساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن تلوث الهواء ودخان السجائر والأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

أما بالنسبة للقلب فالمجتمع الطبى ينقسم حول فوائده لهذا العضو الهام من الجسم، حيث أن بعض الدراسات تشير إلى أنه يمنع النوبات القلبية عن طريق إبطاء تصلب الشرايين، لكن هناك دراسات أخرى أظهرت مؤخراً أنه لا يساعد فى منع النوبات القلبية كما أن تأثيره يعد “متواضع” بالنسبة لعملية خفض ضغط الدم المرتفع.

ولأن فيتامين سى قابل للذوبان فى الماء لذا عادة ما يتم إفراز أى فائض منه فى البول بدلاً من تخزينه فى الجسم، أى أنه آمن فى أى كمية تقريباً من الأطعمة وتعتبر المكملات الغذائية بالكميات الموصى بها طبياً لمعظم الناس بمختلف الأعمار وبحسب كل حالة طبعاً، لكن وعند بعض الأشخاص يمكن أن تسبب الجرعات العالية (أكثر من 2000 أو 3000 ملغ يومياً) أثاراً سلبية و قد تظهر عليهم أعراضاً مثل الإسهال والغثيان وحرقة والتهاب المعدة والصداع والأرق.أما لمن يعانون من أمراض الكبد أو الكلى المزمنة أو النقرس ففى تلك الحالة يجب أن يحدد الأطباء المختصون الجرعات المناسبة يومياً لتناوله حتى لا يؤثر عليهم بالسلب على صحتهم.

إذا أعجبكم المقال لا تنسوا الضغط على زر الإعجاب ومشاركته مع أصدقائكم! إلى اللقاء!

2+
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى