الصحة

خضروات وفاكهة لم نكن نعلم أنها تسبب السمنة !

16+

مرحباً بكم! دعونا نطرح سؤالاً وهو هل من الممكن أن نكتسب وزناً من الخضروات والفاكهة؟  فى الواقع إن الأمر يعتمد على الكمية التى تتناولها ومعدل تناولك لها ، لكن إذا تحدثنا عن الخضروات فالإحتمال ضئيل جداً أن تكسب وزناً منها.

فعلى سبيل المثال، قد تفكر أن البطاطس تكسبك وزناً – على اعتبار أنها من الخضروات – ولكننا لا نعنى البطاطس بالتحديد فبالتأكيد ستكسب وزناً منها وخاصة إذا قمت بطهيها لأن كلما طهوتها أكثر كلما أخرجت المزيد من السكر وهذا سيتسبب فى مشكلة فى سكر الدم. ولكنك إذا تناولت الخضروات بشكل عام وبالذات الورقية منها فسبعة أكواب من السلطة مثلاً مع مزيج كم الخضروات ستزودك فقط ب 10.8 من الكربوهيدرات، وهذه تعبتر كمية منخفضة للغاية من الكربوهيدرات.

ووفقاً للأبحاث العلمية فإن سبعة جرامات منها عبارة عن ألياف فسنحصل فى الواقع على 3.8 من صافى الكربوهيدرات وكمية منخفضة من السكر ، والكمية الأكبر من الألياف وبالتالى لا يمكنك أن تكسب وزناً من هذا لأن الألياف لا تؤثر على الأنسولين وإنما الكربوهيدرات. ففى هذه الحالة سيصحب لدينا كميات كبيرة من الألياف فلن تكون قادراً على تناول الكثير من الكربوهيدرات ولن تكسب وزناً وقد تصاب بالإنتفاخ أو احتباس السوائل والذى قد يتسبب فى زيادة الوزن وليس زيادة الدهون.

أما إذا لم تكن معتاداً على تناول الخضروات وتفاجأت بزيادة وزنك فأعلم أن هناك مشكلة هضمية فعليك التوقف عن تناولها لأنه قد يكون لديك مشكلة فى النمو المفرط للبكتيريا فى أمعائك الدقيقة والتى تدعى SIBO ،وهذه حال مختلفة فهى ليست زيادة حقيقية للدهون وإنما احتباس للسوائل. وكل ما عليك فعله هو تقليل تناولك للخضروات واستبدالها بأشياء أخرى.

فالسؤال هو ماذا عن الفواكه..هل يمكنك أن تكسب وزناً من الفاكهة؟ الجواب هو بالتأكيد ولكن يعتمد ذلك على الكمية التى تتناولها ومعدل تناولك لها. فإذا كنت تتناول وجبات خفيفة من الفاكهة بين الوجبات وشعرت بزيادة فى الوزن فتوقف عن تناولها على الفور.

وهناك بحث علمى قد أجراه الدكتور “بيرج” الشهير بعلم التغذية وقال أنه فى الماضى كان هناك شئ يدعى البطيخ البرى ويحتوى على مستويات من الكربوهيدرات وسكريات مختلفة تماماً ، وأيضاً الموز البرى والجزر البرى والذى يختلف تماماً عن الجزر الذى نشاهده اليوم ، والذرة البرية والتى كانت تحتوى فى السابق على كربوهيدرات منخفضة جداً وكذلك الخوخ البرى..وغيرهم. فعلى مر السنين قاموا بتغيير الفواكه وجعلوها أكثر حلاوة مع السكر وقد تسبب ذلك بزيادة وزن كبيرة فبعد هذا التطور أصبحت التفاحة الواحدة تحتوى على  19 جرام من السكر وهذه تعتبر كمية هائلة منه! وكذلك الشمام الذى يحتوى على الكثير من الألياف والماء لكنه يحتوى على نسبة كبيرة من السكر أو ما يعرف بالفركتوز.

وفى الطبيعة تنضج الفواكه موسمياً وبالتالى فإنها تكون فقط فى أوقات معينة من العام ، لذلك علينا الإنتباه جيداً أثناء تناولها وعدم الإفراط فى أكلها بشكل عام لأن ضررها أكثر من نفعها. إذاً فالجواب نعم يمكنك فى الواقع أن تكسب وزناً من تناولك للفواكه وليس من الخضروات.

إذا أعجبكم المقال لا تنسوا الضغط لا زر الإعجاب ومشاركته مع أصدقائكم! إلى اللقاء!

16+
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى