الصحة

الكحول أم الصابون..أيهما أفضل لتعقيم اليدين؟

0

مرحبا بكم! “اغسلوا يديكم” هذه نصيحة الأطباء للجميع فى كل أنحاء العالم كوسيلة لمواجهة فيروس كورونا المستجد خاصة أنه لم يتم اكتشاف مصل لعلاج الفيروس حتى الآن وليس لنا إلا أن ننفذ التعليمات والإرشادات الطبية التى تمنع الإصابة وتساهم فى الحد من الانتشار قدر الإمكان. والسبب من الحث على غسل اليدين بإستمرار لأن أى نوع من أنواع الصابون بستطيع القضاء على الفيروس تماماً…لكن كيف؟ (اضغط على المزيد لمتابعة المقال)

أى فيروس بشكل عام مثل فيروس كورونا المستجد يتكون من مواد جينية محاطة بغطاء من البروتينات والدهون والفيروسات تلتصق بالأيدى بسهولة ولا ترى بالعين المجردة وعند غسلها بالماء فقط فإنه يتدفق فوق الفيروسات من دون أن يقضى عليها وذلك لأن الغطاء الدهنى يجعل تأثير الماء على الفيروس تماماً كتأثيره على الزيت. فإذا قمنا بالتجربة عملياً وقمنا بوضع الزيت فى الماء فإننا سنلاحظ أنه لا يذوب فيه بالتأكيد، ولكن إذا أضفنا الصابون فإن الزيت فى تلك الحالة سوف يذوب فى الماء على الفور والسبب فى ذلك لأن جزئيات الصابون لها طرفان: أحدهما يتفاعل مع الماء والآخر يتفاعل مع الدهون. كذلك عندما نضيف الصابون إلى الزيت والماء، فإن جزئيات الصابون تتفاعل مع الماء والزيت وتمزق جزئيات الزيت الدهنية وتجعلها قابلة للذوبان .

وبالعودة إلى الفيروس الذى يمتلك غطاءاً دهنياً، فإن جزئيات الصابون تتفاعل مع هذا الغطاء وتمزقه وبالتالى يستطيع الصابون تفتيت الفيروس تماماً والقضاء عليه بشكل أسرع من الكحول، ثم تغسل المياه بقايا الفيروس غير الضارة. لكن هذا التفاعل يحتاج وقتاً حتى يتم وهذا الوقت مقدر من قبل الأطباء و هو “20 ثانية” على الأقل. فإذا غسلنا أيدينا بالماء والصابون لمدة أقل من 20 ثانية فإن الصابون لا يتمكن فى هذه الحالة من القضاء على الفيروس بشكل كامل وسيصبح عالقاً فى الأيدى. لذلك ينصح الأطباء والخبراء بغسل الأيدى بالماء والصابون لمدة لا تقل عن “20 ثانية” للقضاء على أى فيروسات.

وقد وردنا سؤال مؤخراً من قبل أحد متابعينا : أيهما أفضل للقضاء على الفيروس الماء والصابون أم الكحول فقط؟ وللإجابة على هذا السؤال فلابد أن تعلم عزيزى القارئ أن ببساطة مطهرات الأيدى التى تحتوى على الكحول تقضى على الفيروس أيضاً بالطريقة ذاتها أى كالماء والصابون وذلك عن طريق التقاعل مع الغطاء الدهنى للفيروس وتمزيقه، لكن كى يكون المطهر فعالاً يجب أن يحتوى على نسبة كحول عالية لا تقل عن 60%  وأحياناً يشدد الخبراء على أن تكون النسبة 70% على الأقل لضمان فعاليته. وحتى مع استخدام المطهرات فينصح الخبراء بغسل الأيدى بالماء والصابون أيضاً لأن الغبار والعرق يقللان من فاعلية المطهرات. لذا فإن تكرار غسلهما بالماء والصابون أفضل من تكرار وضع الكحول فالصابون يقتل الفيروس فى الحال أما الكحول فإنه يستغرق دقيقة كى يتخلص منه ولا يقتله بشكل كامل كما وضحنا لكم. لذا، فاغسلوا يديكم بالصابون بإنتظام.. ولا تنسوا “20 ثانية”.

شاركونا برأيكم فى التعليقات، إذا أعجبكم المقال لا تنسوا الضغط على زر الإعجاب ومشاركته مع أصدقائكم! إلى اللقاء!

 

0
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى