الصحة

اسباب غير متوقعة لزيادة الوزن..!!

1+

 لن تتفاجأ من زيادة وزنك عند تناولك سعرات حرارية أعلى أو ممارسة تمارين رياضية أقل لكنك ستتفاجأ عندما تجد زيادة في الوزن وأنت لم تغير من نمط حياتك فنفس السعرات الحرارية ونفس المجهود إذا كنت متفاجئا ندعوك لمتابعة المقالة لمعرفة اسباب زيادة الوزن (اضغط على المزيد لمتابعة المقال)

اسباب زيادة الوزن الحرمان من النوم

هناك مشكلتان متعلقتان بالنوم وزيادة الوزن هما: عندما تكون ساهراً لوقت متأخر فطبيعي أن تجوع و تأكل وجبات خفيفة مما يعني مزيد من السعرات الحرارية.

حرمانك من النوم يؤدي إلى تغيرات هرمونية تزيد من إحساسك بالجوع وتزيد من شهيتك فعندما تأكل لا تشعر بشبع.

الإجهاد والتوتر: عندما تشتد متطلبات الحياة تقاوم أجسادنا في البقاء حية، يتم إفراز هرمون الإجهاد ” كورتيزول” وهو المسئول عن زيادة الشهية، وبالتالي يصبح الإجهاد والتوتر مرتبطا مع تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، وهو ما يوفر بيئة خصبة لزيادة الوزن.

الأدوية المضادة للاكتئاب: زيادة الوزن من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب، وتحدُث على المدى الطويل مع نسبة لا تتعدى ال 25 % من المرضي، إذا لاحظت زيادة وزنك بعد استخدامك للدواء استشر طبيبك لتغيير الدواء، ولكن يجب أن تعرف أن زياة الوزن أمر طبيعي عند استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب فطبيعي عندما تشعر بتحسن تزيد شهيتك وتبدأ في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وأيضا الاكتئاب في حد ذاته يعمل علي زيادة الوزن.

 الأدوية المضادة للالتهاب ” الستيرودية” : الأدوية المضادة للالتهابات مثل بريدنيزون الستيرويد، كما هو معروف تتسبب في زيادة الوزن، احتباس السوائل، وزيادة الشهية هي الأسباب الرئيسية، على الرغم من أن زيادة الوزن هو شائع فأن زيادة الوزن تعتمد على قوة الجرعة والفترة الزمنية لتناول العلاج، قد تتركز مناطق الدهون في الوجه وأسفل الرقبة والبطن.

بعض الأدوية تتسبب في زيادة الوزن الأدوية النفسية والأدوية التي تستخدم لعلاج الصداع النصفي وأدوية السكر وأدوية الضغط قد تتسبب في زيادة الوزن. استشر طبيبك قبل تغيير دواءك.

قصور الغدة الدرقية من اسباب زيادة الوزن الغدة الدرقية: هي غدة على شكل فراشة في الجزء الأمامي من العنق، إذا كانت الغدة الدرقية لا تقوم بإفراز هرمون الغدة الدرقية بالقدر الكاف فربما تشعر بالتعب، والضعف والبرد، وأيضا زيادة الوزن، نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة الوزن غير مستبعد، علاج قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى الحد من زيادة الوزن.

لا تلومي انقطاع الطمث (سن اليأس) : نقص هرمون الإستروجين عند منتصف العمر (الأربعينات أو الخمسينات) ليس هو السبب في زيادة الوزن، فالتقدم في السن يؤخر من عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية وأيضا تغيير من نمط الحياة كالتقليل من التمرينات الرياضية يلعب دورا أساسيا في زيادة الوزن، ولكن زيادة الدهون حول الخصر فقط (وليس الوركين والفخذين) قد يكون متعلقا بانقطاع الطمث.

1+
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى