الصحة

أطعمة يمكنك تناولها رغم انتهاء صلاحيتها…معقول؟

9+

تحاول قدر الإمكان تقليل الزيارات إلى متجر السلع الغذائية وتتساءل إلى متى يمكنك الإحتفاظ بالبيض والألبان والمنتجات الأخرى؟ إذاَ هذا المقال سوف يساعدك! (اضغط على المزيد لمتابعة المقال)

فمن خلال دراسة حديثة للطباخ وخبير التغذية الأمريكى “جيمس كنجى لوبيز ألت” يشرح فيها ما ينبغى معرفته عن صلاحية الأغذية حيث قال أن تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على أغلفة المنتجات ليس له علاقة بصلاحية طعامك، ومن ثم فإن كتابة فترات صلاحية المنتجات الغذائية تعتبر أمراً طوعياً تماماً بالنسبة لجميع المنتجات تقريباً بإستثناء أغذية الأطفال.

ووفقاً لتقرير صحيفة The New York Times  الأمريكية، فإن تاريخ الإنتهاء المدون على المنتج لا يتعدى كونه أفضل تخمين من قبل الشركة المصنعة بشأن الموعد الذى ستتراجع جودة منتجها بعده عن أفضل مستوى مقدم للمستهلك.  ومن ثم فإن المنتجات التى تبقى صالحة للإستخدام مهما طال الوقت كثيرة، نذكر منها على سبيل المثال العسل والفانيليا والسكر والملح والدقيق الأبيض وشراب الذرة وحبوب الشوفان التى يمكنك الإحتفاظ بها الخشنة أو المطحونة لمدة تصل إلى عام كامل.

لكن عزيزى القارئ تذكر القاعدة فإن درجة بياض المواد الغذائية إشارة إلى مدة صلاحيتها، فكلما زادت درجة بياض المواد الغذائية طالت فترة صلاحيتها. فعلى سبيل المثال الأرز الأبيض المكرر المصقول تدوم صلاحيته لعدة سنوات فى حين يبقى الأرز البنى صالحأ للإستهلاك لبضعة شهور فقط.  أما بالنسبة لصلاحية البقوليات المجففة والعدس فهى مواد آمنة للإستهلاك لسنوات لكنها مع مرور الوقت ستصبح أكثر صلابة وبالتالى سوف تستغرق وقتاً طويلاً فى الطهى.

بالنسبة الأغذية المعلبة، فإن الإغذية المحفوظة فى معدن تدوم صلاحيتها لفترة أطول من تلك المحفوظة فى زجاج وكلاهما أفضل للحفظ من البلاستيك. وزيوت الطعام فغير المكررة والمخزنة فى عبوات معدنية محكمة الغلق تكاد تكون غير قابلة للتلف ، لكن المعبأة فى زجاجات محكمة الغلق فقد تفسد صلاحيتها بوتيرة أسرع.

أما الصلصات فموضوعها مختلف! حيث تبقى صلصات السلطة صالحة للإستخدام لأشهر أو أكثر من عام فى الثلاجة فمثلاً صلصة الخردل تدوم إلى الأبد ، والمايونيز يبقى لفترة تتجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة ، أما الكاتشب فسيبدأ لونه بالتغير قبل انقضاء العام لكن مذاقه سيظل مستساغاً. البيض أيضاَ سيستغرق وقتاً طويلاً حتى يفسد فتاريخ الصلاحية المكتوب على الطبق يمثل تاريخ التعبئة ويمكن أن يمتد إلى 30 يوماً ويمكن أن يصل إلى 60 يوماً لكن الإحتمالات كبيرة بأن يبقى البيض مستساغاً لعدة أسابيع أخرى.

ومن ناحية أخرى فإذا تحدثنا عن الحليب عليك أن تبتبه عزيزى القارئ فمن اللحظة التى تفتح فيها العلبة تبدأ البكتيريا فى تحويل سكر اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك، وبمجرد أن تصل درجة الحموضة إلى 4.6 يتخثر بروتين الحليب. فإن كنا نريد حليباً صالحاً لفترة أطول فعلينا أن نبحث عن المعالج بدرجة حرارة عالية للغاية.

أنا بالنسبة لأغذية الأطفال، فهى المنتجات الغذائية “الوحيدة” التى يجب استخدامها وفقاً للتاريخ المدون على العبوة.

أخبرونا هل تلتزمون بإستهلاك المواد الغذائية وفق تاريخ الإنتهاء المدون عليها؟

أخبرونا بردكم فى التعليقات وإذا أعجبكم المقال لا تنسوا الضغط على زر الإعجاب ومشاركته مع أصدقائكم! إلى اللقاء!

9+
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى