الصحة

أطعمة بديلة عن المكملات لزياده الكتلة العضلية

1+

مرحبا بكم! من أجل اكتساب البنية الجسدية الجميلة لابد من التوفيق ما بين تمارين اللياقة والتغذية السليمة، كما أن خبراء التغذية يؤكدون أن تحقيق النتائج المرجوة يتوقف بنسبة 25% فقط على التمارين و 75% على نوعية الطعام الذى نتناوله. واليوم سنعرفكم على الأطعمة التى تساعدنا على تنمية الكتلة العضلية.

وفقاً لخبراء التغذية فإن المرتبة الأولى لصدور الدجاج إذ تحتوى على أعلى نسبة من البروتين والأفضل سلقها أو شويها فى الفرن أو طبخها على البخار. ولابد من تناول صدور الدجاج 4 مرات فى الاسبوع على الأقل ومرتين ضمن الوجبات الست اليومية.

وبالنسبة للبيض، فما يميزه هو احتواؤه على “الحموض الأمينية” التى يتحلل إليها البروتين لذا ينصح به خبراء التغذية. والرياضيون المحترفون عادة ما يقللون من الصفار لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون.

لننتقل الآن إلى اللحوم، فهى تشغل المرتبة الثانية فى قائمتنا لأنها أفضل ما يساعد على تنمية الكتلة العضلية هو لحم البقر. لابد للحم عموماً أن يكون طازجاً مع نسبة قليلة من الدهون، فكلما كان طازجاً أكثر كلما كانت فيه مواد مفيدة أكثر. وبالنسبة لطريقة طهيه فإنها تتم بنفس طريقة طهى الدجاج.

أما عن السمك، فإنه يوجد فيه عنصران أساسيان وهما الحمضيان الدهنيان أى أوميجا(3) و (6) اللذان بدورهما مهمان للجسم وحيويته. كما أن السمك يغذينا بفيتامين (د) الضرورى لنمو الخلايا. لكن هناك سؤال مهم يتساءله معظم الرياضيون ولا يجدون له إجابة…هل هناك فرق أى سمك نأكل؟ الإجابة نعم، فلزيادة الكتلة العضلية فالسمك البحرى يُعد أفضل فى تلك الحالة لأنه يضم نسبة أعلى من البروتين، أما لفقدان الوزن فالسمك النهرى المحتوى على نسبة أقل من الدهون.

ونتطرق الآن للحديث عن منتجات الحليب والتى تشغل المركز الرابع فى قائمتنا، فكلنا نحب هذه الأطعمة فى كل فطور كما أن كل الأطباء المختصون يتحدثون عن فوائدها وكلن لابد من مراعاة نسبة الدهون فيها. لذلك ننصح بأكل “لبنة من دون دهون” قبل النوم بقليل، إذ لا يجوز للشخص أن ينام جائعاً سواء كان يريد زيادة وزنه أو تخفيضه.

وها نحن أخيراً أمام تنوع كل هذه العناصر الغذائية نتحدث عن المكسرات والفواكه المجففة التى تأتى كإضافة إلى الوجبات الرئيسية، ومن ثم فلا داعى للمبالغة من أكل الحلو منها لأن فائض سكر الفاكهة من الممكن أن يتحول إلى الخلايا الدهنية، فبالطبع لابد من الإعتدال فى كل شئ!

شاركونا برأيكم فى التعليقات، إذا أعجبكم المقال لا تنسوا الضغط على زر الإعجاب ومشاركته مع أصدقائكم! إلى اللقاء!

1+
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى