الصحة

أصابع القدم والعين.. أعراض جديدة للإصابة بكورونا

2+

مرحباً بكم! يحتل فيروس كورونا المستجد هذه الأيام المنصات الإعلامية بجدارة حتى بدأت طرق عدواه معروفة للعامة من الناس، غير أن نقاطاً لازالت تتكشف حول المرض. فيما أن صورة تغطية الأنف والفم بالكمامات هى الصورة الحاضرة فى الأذهان عن الفيروس، يجهل كثيرون أن العين هى الأخرى قد تنقل العدوى.

فى العادة لا تنتقل الإنفلوانزا والفيروسات بهذه الطريقة، لكن يمكن الإصابة بعدوى الجهاز التنفسى عن طريق العين. ففى حالات نادرة نسبياً لوحظت فى فرنسا أعراض جديدة لفيروس كورونا كفقدان حاسة الشم وتترافق بفقدان حاسة التذوق أيضاً. وقالت وزارة الصحة الفرنسية أن هذه الحالة تسجل عموماً لدى اليافعين أكثر من الذين يظهرون أعراضاً غير متقدمة من المرض.

عطاس المصاب فى مكان ما كفيل بأن ينقل العدوى، وبما أن الفيروس قادر على العيش لأكثر من ثلاث ساعات فهذا يعنى أنها مدة كافية كى يلتقته أخرون جلسوا أو مروا بنفس المكان. فالفيروس يمكنه العيش فى الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات، وعلى النحاس لمدة 4 ساعات، وعلى الورق المقوى لمدة 24 ساعة، وعلى البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ حتى 72 ساعة.

وقد نشرت مجلة  “فوربس” طريقة جديدة اقترحها الأطباء الذين يعالجون المصابين بفيروس كورونا لتشخيص العدوى وهى أن آفات القدم الأرجوانية أو الزرقاء التى تظهر على القدم قد تكون إشارة للإصابة بالفيروس. حتى الآن لا توجد دراسات قاطعة للتحقق من صحة الظاهرة التى تسمى “أصابع كوفيد”، لكن المؤكد أنها مؤلمة وقد يكون الإحساس بها حارقاً جداً. ويمكن أن تصيب الآفات أصابع قدم شخص ما بطريقة عشوائية حتى لو كانت باقى الأعراض غير ظاهرة أو نتيجته سلبية.

وقد أخبر الأطباء من خلال تقريرهم أن أكثر مرضى كوفيد 19 قد تعرضوا أيضاً لظاهرة “أصابع كوفيد” وهو شائع بين المرضى الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة. والتفسير الوحيد غير المؤكد أن “أصابع كوفيد” ما هى إلا نتيجة لإستجابة التهابية موضعية للعدوى، أو تجلط الأوعية الدموية.

الأعراض الشائعة لفيروس كورونا بشكل عام هى آلام بمختلف أعضاء الجسد، واحتقان بالأنف، وسيلان، بالإضافة إلى التهاب الحلق والإسهال. لكن ظاهرة “أصابع كوفيد” هى رمز جديد لفيروس كورونا، على أمل أن يتم فك لغز الفيروس قريباً.

 

 

2+
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى